القائمة الرئيسية

الصفحات

إيران ، المعروفة باسم بلاد فارس حتى عام 1935 ، هي جوهرة غير معروفة جزئيًا. يقدم ثقافة وتاريخًا غنيًا ويوفر للزوار تراثًا مثيرًا للإعجاب. من حيث عدد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو ، تحتل إيران المرتبة السابعة بين دول العالم. يعود تاريخ المستوطنات التاريخية والحضرية إلى حوالي 4000 قبل الميلاد. قبل الميلاد في هذه المنطقة. يطلق على السكان الفرس ويشكلون حوالي 51 ٪ من السكان.، أفضل الأماكن وأكثرها شهرة وتاريخية وأهمها في "أرض الآريين"

غرائب و عجائب ايران السبع


1.برسيبوليس

كانت برسيبوليس ذات يوم مركزًا ثقافيًا وفنيًا مزدهرًا لإيران ، وتعتبر الآن واحدة من أجمل المواقع التاريخية في العالم. تم دفن المدينة القديمة ، التي تقع على بعد 60 كم شمال شرق مدينة شيراز ، على الرمال منذ قرون حتى اكتشفها إريك فريدريك شميت وزملاؤه في الثلاثينيات.
في عام 518 قبل الميلاد ، أسسها داريوس الأول ، وكانت عاصمة الإمبراطورية الأركيمينية. تعتبر أنقاض برسيبوليس ، التي أحرقت بناءً على أوامر الإسكندر الأكبر ، واحدة من أكبر المواقع الأثرية في العالم ، وقد أعلنت اليونسكو أنها موقع تراث عالمي.

أقراء أيضا : 3 مدن سحرية لا ينبغي تفويتها في نيو مكسيكو

2.مسجد الشاه

تم بناء مسجد الشاه ، المعروف أيضًا باسم مسجد الإمام ، في العصر الصفوي ، ويقع في الجانب الجنوبي من ساحة Naghsh-e Jahan. تقع الساحة في وسط مدينة أصفهان. بدأ البناء في عام 1611 والمسجد هو تتويج لمبنى المسجد الألفي.
إنه مثال رائع على تنوع العمارة الإيرانية مع فسيفساءه السبعة ألوان والنقوش الخطية التي هي نقاط قوتها. يبلغ ارتفاع ميناء الجامع 27 م ويتوجه مئذنتان بارتفاع 42 م. إنه محاط أيضا بأربعة إيفانات وأروقة. يعد مسجد شاه ، أحد عجائب إيران السبع ، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

3.Tepe الاحتجاز

تقع هفت تيبي على بعد 15 كم جنوب مدينة سوزا القديمة. إنها واحدة من أهم المواقع الأثرية في إيران وقد تم اكتشاف بقايا مدينة قباني الإيلامية القديمة. وهي تتألف من سبعة تلال قديمة. تم التنقيب عن الموقع لأول مرة من قبل عالم الآثار الفرنسي جاك دي مورجان. واصل الإيراني عزت نجاهبان عمله في النصف الثاني من القرن العشرين.
كشفت الحفريات في الموقع عن معبد كبير أسسه تيبتي أهار والذي كان يعبد فيه الإله كيرواشير. أسفل المعبد كان هناك مجمع قبر للملك وأسرته ، حيث عثر على بقايا من الهياكل العظمية. تم العثور على هياكل أخرى هنا ، والتي تذكرنا بأسس الزقورات ، وكذلك أفنية وأجنحة غرف النوم.

4.ميدان نقش جاهان

ميدان نقش جاهان هو ميدان في وسط مدينة أصفهان. تم بنائه بين عامي 1598 و 1629 وهو الآن موقع تاريخي مهم للغاية وواحد من العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو في إيران. يبلغ عرضها 160 مترًا وطولها 560 مترًا. تحدّ الساحة الساحة من طابقين وتحيط بها العديد من المباني الصفوية ، مثل مسجد شاه المذكور أو قصر علي قابو أو مسجد الشيخ لوفت الله. إنها واحدة من أكبر الميادين في العالم ومثال رائع على العمارة الإيرانية والإسلامية.

5.حديقة ارام

تعتبر حديقة Eram Garden عجائب أخرى من عجائب إيران السبعة وحديقة فارسي تاريخية في شيراز. يقع المجمع بأكمله على الضفة الشمالية لنهر خوشك في مقاطعة فارس. كلمة "Eram" هي النسخة الفارسية للكلمة العربية "Iram" ، والتي تعني الجنة في القرآن.
لا أحد يعرف حقًا متى بدأ بناء المجمع الجميل ، لكن يعتقد أن الحدائق بنيت خلال عهد السلجوقية (القرنين الحادي عشر والرابع عشر) تحت حكم أحمد سنجار. تم إصلاحه لاحقًا بواسطة ملوك Zand من سلالة Zand في النصف الثاني من القرن الثامن عشر. قرر العديد من القادة الآخرين تحسين الحدائق ، وقادت أسرة قاجار المبنى إلى ما هو الآن في الحدائق: الزهور الجميلة والهواء المنعش والأسراب وأشجار السرو العملاقة ، وتحيط بها العمارة الإيرانية التقليدية.

أقراء أيضا : جرب رحلة سفاري الي جنوب إفريقيا

6.فانك الكاتدرائية

كاتدرائية فانك ، المعروفة أيضًا باسم كنيسة القديس سيستر ، هي كاتدرائية تقع في حي نيو جولفا ، خاصة بمجتمعها المسيحي السائد ، في مدينة أصفهان. بدأ البناء في عام 1606 خلال الفترة الصفوية ، ولكن في عام 1655 أعيد بناء الكنيسة الأرمنية للتكيف مع المجتمع المسيحي المتنامي في المدينة. يمكن رؤية لوحة من البلاط المدرج بالأرمينية عند مدخل الكاتدرائية.
يعد الجزء الداخلي للكاتدرائية مثالًا رئيسيًا على مزيج من الأسلوب الإسلامي والمسيحي. الداخلية مغطاة برسومات جدارية ومنحوتات مذهبة بالإضافة إلى أعمال من البلاط الغني. يحتوي الفناء على جرس كبير يرفرف فوق قبور المسيحيين الأرثوذكس والبروتستانت. في زاوية واحدة ، هناك نصب تذكاري للإبادة الجماعية للأرمن في تركيا.
reaction:

تعليقات